بالصور : اول الجسور المعلقة في الناصرية ، يمد حباله فوق الفرات

شبكة اخبار الناصرية/زمن الشيخلي:
رغم انها اولى مدن الحضارة على البسيطة ، ومن على زقورتها حاول الاولون ان يلامسوا الهات الخصب والجمال ، الا ان الناصرية وبسبب سياسات التهميش والاقصاء التي عانت منها كثيرا في العقود الماضية ، تراجعت كثيرا من الناحية العمرانية ، فلا شواهد هندسية تذكر ، ولا جسور انيقة على فراتها باستثناء جسور الدوب وجسرين او ثلاثة من جسور الكونكريت المتهالكة .
الا ان الناصرية اليوم تشهد ، وان على حياء ، حركة اعمار متواضعة لعل من ابرز معالمها جسر الحضارات ، الذي يعد اول الجسور المعلقة في مدينة الناصرية ، وينفذ من قبل شركة ماتير الفرنسية المتخصصة في مجال بناء الجسور والاعمار .
ويقول مدير المشروع المهندس جمال كردي لشبكة اخبار الناصرية ، نحن الان في مرحلة الشد الاولي للاسلاك المعلقة لجسر الحضارات حيث حققنا ما نسبته ٧٠ ٪ منها ، لافتا الى انها عملية معقدة وتحتاج الى تقنية ودقة كبيرة في العمل .
واوضح ان عدد الاسلاك التي ترفع الجسر تبلغ 48 سلكا ، وقد تم الانتهاء من ربط الجانب الجنوبي بالكامل وبدات العمل بربط اسلاك الجانب الشمالي من الجسر ، على ان تجرى عملية الشد النهائي عند ربط الاسلاك بالكامل ، ومن ثم رفع الدعائم الحديدية المؤقتة .
وبين ان الجسر مدعم بـ200 متر من الاسلاك ويصل طوله مع المقتربات الى 300 متر ويتكون من ثلاث فضاءات رئيسية ، بينهما اثنان طرفيان بطول 48 متر لكل واحد منهما وواحد وسطي بطول 104 متر ، مع برجين بارتفاع 32 مترا لكل منهما .
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري قد وجه قبل ايام انذارا اخيرا للشركة المنفذة لانجاز العمل ضمن المدة المحددة في مطلع العام المقبل .
( ت ع ح )

تعليقات