بطريرك الكلدان : “تنظيم الدولة” هجر مليون ونصف مسيحي

كركوك-عراق برس-29ايلول/ سبتمبر :دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، اليوم الاثنين، الى مصالحة حقيقية وحوار شجاع ومقاربة سياسية فعالة لاستعادة السلام والامان والاستقرار، وفيما اكد  ان  المسيحيين مكوّن اصيل وأساسي في العراق اشار الى ان ان تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش) هجر مليون ونصف مسيحي .

وقال ساكو في بيان تلقت /عراق برس/ نسخة منه ” نود ان نبقى معكم شركاء ونعمل كفريق واحد من اجل تقدّم بلدنا وخير شعبنا، لكن (داعش) هجرّنا من بلداتنا و حتى في بغداد تمارس علينا ضغوطات، لكننا نقول لكم اننا نحبّكم لان المسيح اوصانا ان نحبّ الجميع″ ،داعيا الى “التعاون بين حكومتي المركز والاقليم لتطهير الموصل وبلداتها “.
وهنا  بطريرك الكلدان في العراق والعالم المسلمين بمناسبة حلول عيد الاضحى طالبًا منه تعالى ان “يحفظهم ويحفظ العراق من كل شرّ”.

وقال ايضا “لا حريّة ولا كرامة من دون علاقة حقيقية صادقة تعترف بالأخر وتقبله كأخ وشريك في الارض والوطن، لقد عانى مواطنونا كثيرًا من صراعات متنوعة وحروب فلا بدّ من مصالحة حقيقية وحوار شجاع ومقاربة سياسية فعالة لاستعادة السلام والامان والاستقرار.”

واكد بالقول “نحن المسيحيين المشرقيين العراقيين مكوّن اصيل وأساسي في العراق نود ان نبقى معكم شركاء ونعمل كفريق واحد من اجل تقدّم بلدنا وخير شعبنا”.
واوضح ، انه ” على يقين ان كل المسلمين لا يقرّون افعال ( داعش) ، و يوجد بينهم من هم خير وبركة مثل الدكتور محمد العسلي الذي قتل دفاعًا عن مسيحيي الموصل، نتمنى ان تعلنوا جهاراً براءتكم من التطرف الديني العنيف وادانته لأنه يشوه دينكم”.
وختم بالقول  ،اننا”بهذه المناسبة نناشد حكومتنا الوطنية لرّص الصفوف والتعاون مع حكومة اقليم كوردستان سريعًا لتحرير الموصل وبلدات سهل نينوى والمدن الاخرى ليعود المليون والنص نازح الى بيوتهم وخصوصا المدارس ستفتح ابوابها بعد العيد والشتاء قادم

تعليقات