قانوني: العبادي خول التحالف الوطني للتفاوض على تشكيل الحكومة تجنباً للمشكلات

بغداد-23آب/اغسطس: قال الخبير القانوني علي التميمي،اليوم السبت، ان تخويل رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي للتحالف الوطني بالتفاوض بدلا عنه على  تشكيل الحكومة جاء تجنبا للمشكلات التي قد ترافق اختيار الوزراء، مؤكدا ان الدستور لم يمنعه من تكليف احد بالتفاوض نيابة عنه.

واضاف التميمي في حديث لـ /عراق برس/ إن “الدستور العراقي صريح في هذه النقطة، فقال ان على رئيس مجلس الوزراء المكلف ان يقوم بتشكيل الكابينة الوزارية خلال مدة 30 يوما وسكت عن ذلك والدستور لم يتحدث عن الجزئيات والتفاوض ومن يقوم بالاختيار”.

واضاف التميمي ان ” العبادي ينتمي الى حزب وكتلة، وهناك خيط فاصل بين الانتماء للحزب او الكتلة، وبين المهمات في السلطة التنفيذية كرئيس للسلطة التنفيذية، وبالتالي عندما يقوم بالتفاوض بنفسه انما يمثل كتلته، لكنه عندما يسمي الوزراء فان هذا سيؤثر في عملية الاختيار “.

واوضح ان “الاسماء التي يتم ترشيحها من قبله هو واقترحها سيكون لها الحظوة والاولوية عندما يختار”.

وتابع التميمي ان “توجه العبادي لتكليف التحالف الوطني بالتفاوض هو درء للشبهة والاحتمالات التي قد تؤثر في عملية الاختيار التي قد ترافق ترشيح الاسماء”.
فيما قال المحلل السياسي خالد عبد الاله لـ /عراق برس/ إن “رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي لايريد ان يدخل في مشكلات مع الكتل السياسية منذ بداية عمله، لذا لجأ لتكليف التحالف الوطني”.

وتابع ان “توجه العبادي نحو هذه الخطوة وترك مهمة التفاوض للتحالف الوطني تأتي بغية عدم تعطيل تشكيل الحكومة عند التصويت البرلمان على كابينة الوزارية”. انتهى

تعليقات