فُرجت .. عودة مواقع التواصل الاجتماعي للعمل في العراق

بغداد-30حزيران/يونيو: عادت بوادر البهجة على المشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي، لعودة خدمات المواقع الى العمل بعد حجب دام نحو اسبوعين، قررت خلالها  وزارة الاتصالات حجب المواقع بناء على توصيات من مواقع عليا في البلد.
ويقول المدون احمد الشهيلي في تعليق على الفيس بوك “عودة المواقع الاجتماعية والفيس بوك الى العمل بمنزلة تجدد الروح والانفتاح على العالم الخارجي، بعدما احسست باختناق وعزلة، وشعور بالاحباط لعدم تمكني من ايصال صوتي والبوح بمشاعري في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا”.

وشهدت صفحات الفيس بوك تبادل التهاني بين الاصدقاء، بفرحهم لعودة عمل المواقع الاجتماعية. والطريف ان بعضهم اقترح الاحتفال بالمناسبة بعد الفطور، ممنين انفسهم بالسهر وتعويض انقطاعهم وعزلتهم والعودة الى طقوسهم السابقة في تبادل الاراء والمعلومات والطرائف.


وتقول هند (هنودة) في تعليق لها على الفيس بوك “كنت اعتدت على السهر والتحدث مع اصدقائي وبعض اقاربي على الفيس بوك ولكن انقطاع الخدمة اشعرني بالكآبة واضطرني الى الخلود للنوم في ساعات مبكرة بعدما كنت اسهر حتى ساعات متأخرة ليلا”.

بدوره، يقول احمد علي الحمداني، في تعليق على صفحته في الفيس بوك “ارتكب القائمون على الاتصالات خطأ فادحاً بغلق نوافذ التواصل، فاصبح فتحها ضرورة لتوضيح وجهات النظر”.

فيما تقول رغد (ام علي) “اهلا بالفيس بوك، أقاربي في الخارج كانوا في غاية القلق ازاء أوضاعنا ولم نستطع التواصل معهم كما في السابق لتوقف خدمات التواصل الاجتماعية، ولكي اطمئنهم تكبدت الكثير من الاموال للاتصالات الهاتفية الدولية ومع هذا لم اكن اقول كل ما اريد، فقط اطمئنهم على احوالنا”.

ويبقى تواصل الاصدقاء والاقرباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر واليوتيوب يتميز بنكهة خاصة، اذ يتبادلون التهاني والاخبار الاراء، متمنين عدم لجوء الجهات ذات العلاقة الى قطع تلك المواقع من جديد، لما لها من تأثيرات على تراجع في اواصر الروابط الاجتماعية بعدما اعتاد المشتركون التعامل معه واستعماله ساعات وال على مدار اليوم واغلب ساعات الليل ايضاً

تعليقات