محافظ ذي قار يهدد باللجوء إلى خيار إيقاف تصدير النفط في حال عدم العمل بنظام الـ5 دولارات























محافظ ذي قار يشبكة أخبار الناصرية/هيئة التحرير:
دعا محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء الحكومة الاتحادية الى اعتماد آلية عادلة لتوزيع الواردات النفطية لا تفرق بين مدن الشمال والجنوب ، وشدد على احتساب خمس دولارات لكل برميل نفط منتج ضمن برنامج البترو دولار .
وأوضح الناصري في بيان أورده مكتبه الإعلامي إن " المحافظات الجنوبية التي عانت من الظلم والحرمان طيلة العهود السابقة لازالت تواجه ذات المحنة التي تحرمها من الاستفادة القصوى من خيراتها وهي اليوم تطالب بصورة جدية وسريعة ان تكون هناك عدالة في توزيع الثروات الوطنية وفق ما نص عليه الدستور ووفقا لمعطيات الواقع ".
واضاف محافظ ذي قار انه " من غير المعقول ان تحرم المحافظات المنتجة للنفط من ثرواتها ليتنعم بها الاخرون ولهذا فان ذي قار والمحافظات الجنوبية تطالب اليوم بان تحصل على حصتها من الثروات الوطنية وفقا للكثافة السكانية وأسوة بمحافظات اقليم كردستان التي تستحصل 17% من واردات النفط وهي لا تسهم برفد الموازنة الاتحادية بالقدر الذي ترفدها به المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط".
 وتابع الناصري ان " محافظة ذي قار تؤكد على ان يكون قانون وآلية توزيع الثروات واحد ويشمل الجميع ولا يفرق بين مدن الشمال والجنوب كون الجميع ينتمون الى عراق واحد ويحتكمون لقانون موحد يحكم الجميع بدون استثناء".
 مشيرا الى ان "المحافظات المنتجة للنفط برغم تحملها الاضرار البيئية وتضحيتها باراضي واسعة لصالح الشركات النفطية الا انها لا تحصل الا على النزر اليسير من ثروات حقولها النفطية ولهذا هي تشدد على احتساب 5 دولار مقابل كل برميل نفط منتج او مكرر في المحافظات النفطية ووفقا للتعديل الاخير لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم ، كون المحافظات النفطية ولاسيما الجنوبية منها لازالت تعاني من حقب المحرومية وسياسة التهميش التي كان يعتمدها النظام السابق".

واضاف محافظ ذي قار ان " المحافظات الجنوبية في الوقت الذي تؤكد فيه تمسكها بالثوابت الوطنية فانها لا تستبعد ان تلجأ الى خيار وقف انتاج النفط او اقتطاع حصتها من الثروات النفطية بصورة مباشرة في حال تم تجاهل مطالبها الداعية الى العدالة في توزيع الثروات وفقا للكثافة السكانية اسوة باقليم كردستان مع احتساب الـخمسة دولار لكل برميل منتج او مكرر استنادا الى قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) ".
 واشار الناصري الى ان " محافظة ذي قار ستعمل على بلورة موقف مشترك لدعم مطالبها بالتنسيق مع المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط والمحافظات المتضررة من التوزيع غير العادل للثروات الوطنية لتقول بذلك كلمتها بصوت واضح وصريح وتحقق العدالة والمساواة مع المحافظات الكردستانية المستفيده من واردات النفط من دون ان تقدم ما تقدمه المحافظات الجنوبية ".

تعليقات